DEKRA Vision Zero

يُستخدم مصطلح "Vision Zero" للتعبير عن الوصف النوعي لسلامة الطرق. يشير هذا المفهوم إلى الوصول الآمن بنسبة تصل إلى 100% مع انعدام الوفيات. يتمثل الغرض من ذلك في خفض عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق إلى الصفر. وبوجه عام، لازلنا نبعد إلى حد ما عن إدراك هذه السياسة. ومع ذلك، فهي ليست مثالية. توجد العديد من المدن والبلدات التي حققت هذا الهدف في السنوات الأخيرة في أوروبا وغيرها من الدول.

تم إعداد البيانات المتعلقة بموضوع "التنقل الحضري" للمرة الأولى أثناء العمل في تقرير ديكرا (DEKRA) لسلامة الطرق لعام 2014. في ذلك الوقت، قام بحث ديكرا للحوادث بتقييم إحصائيات حوادث السيارات في الفترة ما بين 2009 إلى 2012 من 17 بلدًا أوروبيًا بصورة مبدئية. أظهر هذا التقييم الأولي أن مئات المدن والبلدات التي يتجاوزعدد سكانها 50.000 نسمة قد حققت الهدف البالغ صفر من حيث عدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في عام واحد على الأقل. تحققت أيضًا نسب نجاح مماثلة في بعض المدن والبلدات الأكبر والتي يتجاوز عدد سكانها 100.000 أو أكثر من 200.000 نسمة.

نُشرت هذه النتائج في تقرير ديكرا لسلامة الطرق لعام 2014، ثم رُسمت بيانيًا في هذه الخريطة التفاعلية. أدرجت بيانات إحصائية أخرى تدريجيًا منذ ذلك الوقت. تتم إضافة أحدث الإحصائيات المتوفرة بانتظام. وبالإضافة لذلك، تمت إضافة دول أخرى، ليست في أوروبا فحسب: توجد نماذج لمدن وبلدات أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان حققت بالفعل هدفها في الوصول بعدد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق إلى الصفر. يمكن استخدام مختلف المرشحات في الخريطة التفاعلية لتحليل السنوات الفردية، أو الدول الفردية، أو البلدات، أو المدن ذات الحجم المحدد بالتفصيل.

وبوجه عام، توضح الأرقام، بعيدًا عن كونها وهمية، إمكانية تحقيق "Vision Zero" في المدن الحضرية وهو الواقع الملموس بالفعل في العديد من المدن والبلدات. يسلط ذلك الضوء على الحاجة لتكثيف الجهود للاستفادة من تجارب المدن والبلدات الناجحة وذلك بغرض تطوير سلامة الطرق والاقتراب من تحقيق هذه السياسة بما في ذلك ما يتعلق بالإصابات الخطيرة.